أكسنت الجديدة 2012 التطوير الجديد للسيارات

|



 أكسنت الجديدة 2012 أطول بمقدار 9 سم، وأعرض بـ 1 سم وأقل ارتفاعاً بـ 1.5 سم مقارنة بالجيل السابق، فيما تمتلك قاعدة عجلات أطول بـ 7 سم من السابقة، وهذه الأرقام التي تبلغ 437 سم للطول و170.5 سم للعرض و145.5 سم للارتفاع و257 سم للقاعدة ساهمت في عدة أمور إيجابية هي: 


- تم توفير سيارة ذات أبعاد أكبر مكنت أكسنت الجديدة من الاقتراب كثيراً من فئة سيارات السيدان المتوسطة الأكثر تفضيلاً وملائمة لنا. 

- ارتفاع حجم صندوق الأمتعة بنسبة جيدة، إذ ارتفع من 390 لتراً إلى 454 لتراً. 

- كما ان زيادة قاعدة العجلات بمقدار كبير هو 7 سم وصل بأكسنت إلى فئة سيارات السيدان الوسط تقريباً، وانعكس بشكل كبير على رحابة المقصورة في الداخل والتي كانت في الجيل السابق جيدة. 

الأبواب الخلفية والصندوق توجد مساحة معدنية مصقولة بعناية تخبئ جمالاً حقيقياً عند التأمل بها، قبل الوصول إلى المؤخرة التي تضم أضواء كبيرة راقية التصميم تعلوها مساحة مقعرة جميلة، ويتوسطها خط كرومي يعلو الصادم الخلفي المدمج والذي يحتوي على حساسات وكاميرا مخبئة فوق لوحة السيارة لسيارة التجربة. 
التصميم الداخلي كما ذكرنا مختلف عن ما كان موجود ونوعية المواد أيضاً مختلفة كلياً، وعند الجلوس خلف المقود سيُسر السائق أولاً بشكل المقود الرباعي الأذرع ولكن يوحي بأنه ثلاثي الأذرع بفضل الخطيين السفليين المحاطين بزوائد كرومية، والشكل العام للمقود الأنيق مع أزرار التحكم بالمسجل ومن خلفه لوحة العدادات التي نسفت رتابة اللوحة السابقة لصالح لوحة جديدة، تحتوي عدادين دائريين يتوسطهما شاشة كومبيوتر الرحلة مع مؤشر للبنزين والحرارة وذات ألوان إضاءة مشرقة وجذابة من أبيض وأزرق وأحمر... لكن السائق لن يُسر عند النظر في المرآة الخلفية بسبب المساحات المحدودة عند النظر إلى الخلف الناجمة عن زاوية الانحناء الواسعة للزجاج الخلفي والتي تحد من الرؤيا الخلفية. 
بالنسبة للمسات التصميمية داخل المقصورة التي تعطي انطباعاً بأن هنالك اعتناء بتفاصيل موجودة في مقصورة أكسنت الجديدة، كالزر الذي يفتح جيب لوحة القيادة ومكان أزرار التحكم بالنوافذ والمرايا، التي تأتي كهربائية الحركة وعملية، أما بالنسبة إلى مسجل الصوت فيأتي من نوع CD-MP3 مع مدخل USB وAUX ويمتاز بنقاوة الصوت ووجود مكبرات صغيرة (تويترات) عند المرايا الجانبية وتحكم على المقود، كما أن المكيف كغيره من مكيفات السيارات الكورية جبار بمعنى الكلمة وقادر على تحويل مقصورة أكسنت إلى ثلاجة، حتى لو كانت تسير في الصحراء منتصف النهار وفي ذروة فصل الصيف! 

ومن التجهيزات اللافتة نذكر وجود نظام دخول السيارة وتشغيلها بدون مفتاح، وكاميرا خلفية مع شاشة رؤية على المرآة الداخلية تتفعل عند تعشيق السرعة الخلفية (ربما لتعويض ضعف الرؤية الخلفية)، ويوجد أيضاً فتحة سقف ومنافذ كهرباء وجهاز تحكم عن بعد متعدد الوظائف، وطبعاً كيس هواء وABS للأمان وغيرها من التجهيزات الأخرى... 

جودة الصناعة داخل الأكسنت تتجلى بوضوح، فالمواد المستخدمة في المقصورة ولوحة القيادة جميعها مواد عالية الجودة لا شك، وملمسها ونوعيتها أكثر من مرضية، كما أن دقة التجميع النهائية من النوعية المتفوقة. 

أما بالنسبة إلى الرحابة داخل المقصورة فيمكننا وصفها بالممتازة في جميع الجهات عدا مكان واحد، فالمقاعد الأمامية واسعة ومريحة حتى للمسافات الطويلة، كما أن المساحات المتاحة حولها جميعها رحبة، وكذلك المقاعد 

الحقن المباشر للوقود غير محبب لدى الجميع، وهم محقين بذلك لنوعية الوقود المتوفر في محطات الوقود (عدا البنزين 95 الجديد)، وأكسنت الجديدة محركها ليس ذو حقن مباشر للوقود وهذا أمر جيد، ولكن من أين أتت استطاعتها المرتفعة؟ 

الجواب هو من خلال اعتماد جيل جديد لنظام VVT الخاص بالتحكم بتوقيت فتح وإغلاق الصمامات، لذا لا داعي لأي قلق أو سؤال عن محرك أكسنت الجديدة المكون من أربع أسطوانات و16 صمام وبسعة 1.4 لتر ويولد 107 أو 108 حصاناً عند 6,200 دورة في الدقيقة و13.9 كغ.م للعزم عند 5,000 دورة في الدقيقة، أي أن هذا المحرك يولد استطاعة وعزم تفوق استطاعة وعزم المحرك السابق بحوالي 10% ودون أي زيادة في الوزن. 

وتنتقل الحركة إما عبر علبة سرعات يدوية أو تيبترونيك كما في سيارة التجربة ومن 6 سرعات، وهذا ما يساهم في تحسين القيادة واستهلاك الوقود وزيادة المتعة بفضل العدد الكبير للسرعات نسبياً، علماً بأن الحركة تنتقل إلى العجلات الأمامية الدافعة. 

وتحتاج أكسنت الجديدة إلى حوالي 11 ثانية للوصول إلى سرعة 100 كم/سا (الرقم غير دقيق ولا توجد أرقام رسمية)، كما أنها تصل إلى حوالي 185 كم/سا كحد أقصى، وهذه الأرقام عبر التجربة والتي أفضت إلى استهلاك وسطي يفوق الـ 265 كم لكل 20 لتراً من الوقود. 

المقود الكهربائي أو الآلي الذي يجهز حسب السرعة ظهر للعالم أولاً مع طراز فيات ستيلو عام 2002، وتستخدمه اليوم فيات في معظم طرازات مجموعتها وبي إم دبليو تستخدمه وسيتروين وغيرها الكثير من الشركات، وأفانتي من هيونداي والمنتشرة بكم كبير في سورية تستخدم هذا المقود ويوجد منها عشرات الآلاف ولم نسمع عن أي مشكلة في مقودها. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق