شيفرولية كروز

|
تشير الارقام الرسميه للمزايا الاقتصاديه لسياره كروز ايكو الجديده في استهلاك الوقود الى انها تاتي في الطليعه ضمن فئتها، حيث بلغ تقدير توفير استهلاك الوقود وفقاً لتقديرات هيئه حمايه البيئه الامريكيه 5.6 ليترات لكل 100 كيلومتر على الطرقات السريعه (طراز ناقل الحركه اليدوي) مع قدره مميزه على توفير استهلاك الوقود في المدن بلغت 8.4 ليترات لكل 100 كيلومتر.

وتتفوق كروز ايكو الجديده في اقتصاديه الوقود على فئتها من السيارات المنافسه غير الهجينه والهجينه.

وفي هذا الصدد قال تشاك راسيل، مدير انتاج شفروليه كروز: "تتابع شفروليه كروز اعاده تعريف فئه السيارات المدمجه مع توفيرها تجهيزات امان عاليه ومتفوقه ووسائل راحه راقيه، اضافه الى اقتصاديه في استهلاك الوقود شبيهه بالسيارات الهجينه. فهذه السياره متفوقه على نفسها وستتحدى مفاهيم الكفاءه المتوفره في غالبيه السيارات غير الهجينه المعروضه بافضل الاسعار المعقوله."

وعمد مهندسو كروز ايكو الى تفعيل اداء الايروديناميك (الانسيابي) والتحسين الشامل للسياره، اضافه الى تعزيز قوه المحرك لتعزيز صدارتها في مجال استهلاك الوقود ضمن فئتها. كما ادت هذه التحسينات الكبيره الى توفير معلومات قيّمه لمهندسيها ستساعدهم في تعزيز مبدا تخفيض استهلاك الوقود في كافه طرازات شفروليه. هذا واضاف راسيل: "لقد بذلنا جهداً كبيراً واولينا اهميه كبيره لكافه اجزاء السياره ومكوناتها بهدف تخفيض وزن السياره، حيث عمل مهندسونا بتفان ودقه عاليه واهتمام باصغر التفاصيل عند تعديلهم وتقييمهم لجوانب اداء السياره والتي تساهم في تخفيض استهلاك الوقود."

تعزيزات الخصائص الايروديناميكيه


تساهم الخصائص الايروديناميكيه الجديده في تحسين فعاليه استهلاك الوقود في سياره كروز ايكو المزوده بناقل حركهعادي بـ4.9 ليتر لكل 100 كيلومتر مقارنه بطراز السيارات كروز ، حيث تبلغ فعاليه استهلاك الوقودها 5.6 ليترات لكل 100 كيلومتر على الطرقات السريعه وفقاً لتقديرات هيئه حمايه البيئه الامريكيه. وتم تطوير هندسه البنيه الاساسيه لكروز ايكو بعد الاستفاده من 500 ساعه من اختبارات انفاق الرياح التي اجريت على شفروليه فولت، ومنها على سبيل المثال هندسه الشبك العلوي التي تحتوي فتحات اصغر لتعزيز انسيابيه الهواء. والى جانب ذلك، تم تغيير مدى ارتفاع شبكتي التهويه العلويه والسفليه وتغيير الجناح الخلفي واسفل هيكل السياره للمساهمه في انسيابيه تدفق الهواء تحت السياره.

هذا ويتضمن طراز ايكو تكنولوجيا جديده بالكامل في فئه السيارات المدمجه، منها منافذ خاصه في شبكه التهويه السفليه التي تغلق عند السرعه العاليه للحد من انسيابيه الهواء وتفتح عند السرعه المنخفضه لتعزيز انسيابيه الهواء لتبريد المحرك. ولمزيد من خفض مقاومه الهواء استخدمت اطارات بحجم 17 انشاً بمحاور مخفضه الوزن لتقليص الاحتكاك (تستخدم هذه الاطارات في طراز شفروليه فولت).

واسهمت هذه التقنيات في تخفيض احتكاك الهواء في سياره ايكو الجديده مع تحسينات الايروديناميك بنسبه 10 بالمئه مقارنه بالطرازات الاخرى مع وصول معامل مقاومه الهواء بلغت 0.298، الامر الذي يضع كروز في اعلى مرتبه السيارات المدمجه العاديه.

تحسين خصائص الوزن

اجرى مهندسو ايكو 42 تغييراً لخفض وزن السياره حيث اهتموا بجميع الجوانب لتحقيق ذلك. وفي المحصله بلغ وزنها 1،365 كيلوغراماً مقارنه بكروز التي تبلغ 1،462 كيلوغراماً. ومن تلك الجوانب والتحديات التي قاموا بها تغيير مئات مراكز اللحام في السياره لتتقلص بنسبه تتراوح بين 1 ملم الى 2 ملم في الطول، الامر الذي خفف عده كيلوغرامات من السياره، في حين تم تقليص سماكه شرائح المعادن في بعض الاماكن بنسبه 0.1 ملم، حيث ادت جميعها الى تخفيض الوزن دون التاثير على سلامه الهيكل.

كما استخدمت عجلات واطارات اقل وزناً لنفس الغايه، مع اطارات 17 انشاً من الالمنيوم المطلي يبلغ وزن الواحد 16.6 كيلوغراماً، اي اقل بـ 2.4 كيلوغرام من عجلات واطارات قياس 16 انشاً المستخدمه في طراز كروز، لينخفض وزن ايكو نتيجه تغيير العجلات بمجموع 9.6 كيلوغرامات.

كفاءه قوه المحرك

تتعزز قوه كروز ايكو من خلال وجود محرك ايكوتك Ecotec سعه 1.4 ليتر مع شاحن توربو وناقل حركه يدوي بست سرعات بالطراز القياسي. ويولد ناقل الحركه اليدوي مع اطار وعجلات قياس 17 انشاً انطلاقه قويه باداء عال مع الغيارين الاول والثاني مع اداء مميز عند استخدام الغيار السادس في الطرقات السريعه، الامر الذي يؤدي الى تقليص دورات المحرك بالدقيقه في الطرقات السريعه وليخفض نسبه استهلاك الوقود. كما تتوفر ايكو بناقل حركه اوتوماتيكي، حيث يترواح معدل توفير الوقود بنسبه 9 ليترات لكل 100 كيلومتر ضمن المدينه و.46 ليترات لكل 100 كيلومتر على الطرقات السريعه وذلك وفقاً لتقديرات هيئه حمايه البيئه الامريكيه.

ويولد محرك ايكوتك قوه تعادل 138 حصاناً، و200 نيوتن متري من عزم الدوران بين 1850 دوره في الدقيقه و4900 دوره في الدقيقه. وهذا التوسع في عدد الدورات بالدقيقه لنطاق عزم الدوران والمعمول خصيصاً للمحرك المدعوم بشاحن توربو يساعد على الارتقاء بكفاءه قوه المحرك، الامر الذي ينعكس على تجربه قياده السياره وادائها.

كما يتضمن المحرك عناصر تصميم ممتازه تعطيه سلاسه ومتانه مميزه عالمياً، حيث تساهم في تخفيض وزن السياره العام، ومنها كتله المحرك من الحديد الصلب المجهز بهيكل اطار اجوف، مع اعمده كامات مجوفه.

تفوق كروز

تتفوق كروز ايكو الجديده في اقتصاديه الوقود على فئتها من السيارات المدمجه المنافسه بسبب الاداء الايروديناميكي والتحسين الشامل وتعزيز قوه المحرك لتقدم سياره شبيهه في استهلاكها بالسيارات الهجينه مع الحفاظ على سعرها التنافسي للغايه. وستطرح سياره كروز ايكو في اسواق الولايات المتحده الامريكيه في يناير 2011.

وتنال شفروليه كروز اعجاباً عالمياً كبيراً وحازت على عدد من الجوائز منها "اكثر السيارات المرتقبه في الصين لعام 2008" و" خمس نجوم في يونيو 2009 من قبل NCAP بالصين" كما رشحت لنهائيات جائزه "السياره العالميه للعام".
اما في الشرق الاوسط فلقيت شفروليه كروز نجاحاً كبيراً في العام 2010 حيث حصلت مؤخراً على جائزه افضل سياره في فئتها خلال معرض الشرق الاوسط للسيارات 2010. كما تجاوزت مبيعاتها في منطقه الشرق الاوسط في اول 10 اشهر من العام 2010 5 الاف سياره فيما تجاوزت مبيعاتها الدوليه في المده الزمنيه عينها 216 الف سياره.

0 التعليقات:

إرسال تعليق