M5 Sedan BMW السيار ة الاجمل

|

دائما السيارات الرياضية والخارقة الأداء منتشرة في العالم بأشكال وأنواع متعددة، وروابطها المشتركة هي المحركات الجبارة والتي تولد عدداً هائلاً من الأحصنة البخارية فتدفعها إلى سرعات جنونية وتسارعات مخيفة في بضعة ثوان، وطبعاً معظم هذه السيارات تكون محاطة بهياكل رياضية التصميم وذات بابين فقط.

إلا أن من بين هذه السيارات الخارقة طراز مختلف بالشكل والحجم دون الاختلاف بالجوهر والمضمون، وترتعش القلوب عن ذكر أسمه وتتلاعب الأحلام في مخيلة الشباب بمجرد تذكره .وهو بدون شك بي إم دبليو M5، والتي أفصحت رسمياً مصنعتها عن أحدث أجيال هذه السيدان الفخمة والرياضية

وما يميز M5 هو حسها الرياضي الصرف ومقصورتها الرحبة والفاخرة، وبما أن جميع سيارات بي إم دبليو تمتاز خاصة بأدائها ومتعة قيادتها، فإن الفئة M من طرازاتها ستضيف إلى التميز صفة التفوق.

وM5 الجديدة تمتاز عن شقيقتها الفئة الخامسة بزوائدها الرياضية التي تُحيط بهيكلها، وصادميها الأمامي والخلفي الرياضيين، مع فتحات تهوية كبيرة في الصادم الأمامي ترسم ملامح العدائية المطلوبة في السيارات السوبر رياضية، وتؤمن التهوية اللازمة للمحرك، أما على صعيد المؤخرة فتبرز العوادم الرباعية.
ومن اللمسات التصميمية الخارجية المميزة نذكر أيضاً شبك التهوية الأمامي والذي تم تبديل شفراته الكرومية بأخرى سوداء اللون، ولن ننسى وجود فتحة تهوية على الجانب وجناح خلفي صغير وعجلات رياضية التصميم بقياس 19 بوصة، والتي تميزها أقراص المكابح المهواة مع اللواقط الزرقاء وشعار M الشهير.
ولم تغفل الشركة البافارية الداخل مع إكساء المقاعد بجلد خاص، وإضافة زوائد من الألمنيوم على لوحة القيادة، وتركيب مقود رياضي الشكل وعليه علامة M، وتزويد السيارة بأنظمة إلكترونية متطورة كنظام الرؤية الليلية ونظام مراقبة المسار وظام للتحكم بالمحرك والتعليق ونقل الحركة بشكل آلي، بما يؤمن ثلاث وضعيات للقيادة (مريح، رياضي ورياضي+)، كما تتوسط شاشة LCD لوحة القيادة بقياس 10.4 بوصة ومتصلة مع نظام i Drive من بي إم دبليو ومتصلة أيضاً بالانترنت.

والسيارات السوبر رياضية ليست بجمالها الخارجي أو حتى الداخلي، إنما بقلبها الرياضي. وفي M5 الجديدة يقبع تحت الغطاء الأمامي محرك متعطش للسرعة والطيران، قادر على تحويل هذه السيدان الفخمة إلى سيدان طائرة! عبر سعته البالغة 4.4 لتر وأسطواناته V8 مع شاحني هواء "توربو" يولد بفضلهما 560 حصاناً و69 كغ.م للعزم، وتدفع هذه الأحصنة M5 الجديدة من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا
عة في 4.4 ثا وتصل بها إلى 200 كم/سا في 13 ثا، وتبلغ سرعة قصوى 250 كم/ساعة محددة إلكترونياً وفي حال إلغاء التحديد ستصل إلى 305 كم/ساعة.

علبة السرعة ذات فاصل واصل مزدوج (صحن دبرياج) ومن سبع نسب أمامية، تساهم في استهلاك ممتاز لسيارة بمحرك كبير يبلغ 200 كم/20 لتراً من الوقود، ومعدل انبعاث للغازات 232 غ من CO2 لكل 1 كم.

ولهذا الأداء الجبار من المحرك وفرت بي إم دبليو نظام توجيه معزز ومتطور أكثر من النسخة العادية ومكابح أقوى .
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق