ميكانيكا السيارة

|




موقع به ملفات فيديو لشرح السيارة من الداخل
 
 ملف ميكانيكا السيارات

ومجموعة كتب بالغه العربية مفيدة أيضا

1-نظام الوقود فى محركات البنزين


http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...pdf/veh122.pdf
http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...df/vehl122.pdf


2-نظام الوقود فى محركات الديزل

http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...pdf/veh214.pdf
http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...df/vehl214.pdf


3-نظام و تركيب المحركات

http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...pdf/veh123.pdf
http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...df/vehl123.pdf
http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...pdf/veh213.pdf
http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...df/vehl213.pdf


4-نظام وأجزاء نقل القدرة

http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...pdf/veh211.pdf
http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...df/vehl211.pdf
http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...pdf/veh222.pdf
http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...df/vehl222.pdf


5-نظام التوجيه والتعليق

http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...pdf/veh223.pdf
http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...df/vehl223.pdf


6-نظام الفرامل


http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...pdf/veh212.pdf
http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...df/vehl212.pdf


7-مبادىء نظام الكهرباء

http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...pdf/veh113.pdf
http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...df/vehl113.pdf


8-تشخيص الأعطال

http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...pdf/veh224.pdf
http://cdd.gotevot.edu.sa/college/me...df/vehl224.pdf

تويوتا كورولا 2011

|






















































سوبارو إمبريزا 2011

|

أطلقت شركة "سوبارو" اليابانية لصناعة السيارات فيديو لسيارة "سوبارو إمبريزا" في نسخة اختبارية.

ويكشف الفيديو عن الشكل الذي سيكون عليه الجيل الجديد من السيارة اليابانية الشهيرة، والذي يختلف تماماً عن الشكل الحالي، فهي أكثر شراسة في خطوط المقدمة، كما أن التصميم بشكل عام يحمل طابع رياضي.

وتحاول الشركة اليابانية استشفاف رأي عشاقها حول التصميم الجديد لإمبريزا، وكذلك المميزات التي تمت تم اضافتها على الجيل الجديد من إمبريزا، حيث تعد الشركة عملائها بالاستماع لآرائهم وأخذ نصائحهم في الاعتبار.

ومن المقرر أن تحمل "إمبريزا" محرك سوبارو المطور سعة 2000 سي سي، والذي يعد أكثر قوة وتوفيراً من المحرك الحالي سعة 2500 سي سي.


 

هيونداي آزيرا 2011

|
أعلنت هيونداي عن الصور الحقيقية الأولى لهذه السيدان الكبيرة من الشركة الكورية، لتكشف بذلك عن وجه جديد للنهج التصميمي لديها "fluidic sculpture" وتسد الثغرة بين سوناتا الجديدة وجينيسس بطراز عصري يوازي أشقائه.

ويمكن وصف التصميم العام لآزيرا الجديدة بأنه متوازن وأكثر جاذبية واتقاناً من تصميم الجيل السابق، وذلك عبر واجهة أمامية ضخمة وواثقة الحضور عنوانها الأضواء الأمامية الهائلة الحجم نسبياً وشبك التهوية الكرومي الكبير والشكل المميز لمكان وخطوط أضواء الضباب النافرة والكبيرة والفريدة في شكلها.

في آزيرا الجديدة تموجات غطاء المحرك، والخط الكرومي الذي يحيط بالنوافذ الجانبية ويمتد حتى الأضواء الأمامية، كما أنه توجد تموجات جانبية أنيقة خاصة التي تصل ما بين قبضة الباب الخلفي والأضواء الخلفية المسحوبة إلى الجانب، والتي تتصل فيما بينها بخط عرضي سبق وأن شاهدناه في الرسوم المنشورة سابقاً.

وتؤكد هيونداي بأن آزيرا الجديدة ستحتوي حصرياً على محرك V6 وذلك لتميزها عن شقيقتها الأصغر سوناتا والتي تحتوي على محركات رباعية الأسطوانات فقط، فيما ستزود آزيرا بنظام شد أمامي لتميزها أيضاً عن جينيسس ذات نظام الدفع الخلفي




سيباستيان فيتل بطل الموسم 2010

|
سيباستيان فيتل بطل الموسم 2010 عن جدارة واستحقاق!

حسم الألماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول- رينو الموقف في جولة الحسم، وتوّج بطلاً للعالم في سباقات الفورمولا وان بفوزه بالمركز الأول لسباق جائزة أبوظبي الكبرى، الجولة التاسعة عشرة والأخيرة من البطولة، يوم إمس الأحد على حلبة ياس مارينا ليصبح بذلك أصغر بطل في تاريخ الفورمولا وان بعمر 23 عاماً و164 يوماً، متفوقاً على البريطاني لويس هاميلتون الذي توّج باللقب عام 2008 وعمره 23 عاماً و300 يوماً.
 

وأنهى فيتل البطولة برصيد 256 نقطة، متقدماً بأربع نقاط على سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو بطل عامي 2005 و2006 الذي حل سابعاً في السباق.

وكان ألونسو متصدراً للترتيب العام قبل انطلاق السباق برصيد 246 نقطة، يليه سائق ريد بول- رينوالآخر الاسترالي مارك ويبر (238 نقطة)، ثم فيتل وله 231 نقطة.

الجدير ذكره أن النظام الجديد لتوزيع النقاط يمنح بطل كل سباق ابتداءً من نسخة 2010 لبطولة العالم 25 نقطة، مقابل 18 للوصيف، و15 للثالث، و12 للرابع، و10 للخامس، و8 للسادس، و6 للسابع، و4 للثامن.

وسيطر فيتل على المجريات تماماً في أبوظبي، وقد أظهر تصميماً فائقاً منذ التجارب الرسمية يوم السبت حين سجل أوقاتاً رائعة، منتزعاً مركزه في طليعة المنطلقين، فحافظ على تركيزه طوال السباق اليوم ثم أنهاه في المركز الأول مستفيداً من تكتيك خاطئ لفيراري، تمثل بدخول مبكر لألونسو إلى المرآب فاحتجز معظم الوقت في مركز وسط الترتيب. وأنهى فيتل السباق أمام البريطانيين لويس هاميلتون وجنسون باتون بطلي العامين الماضيين على التوالي

تفاصيل السباق:

كانت انطلاقة السباق قوية تخللها بعد ثوان فقط حادث اصطدام، فشهد أحد المنعطفات زحمة لعدد من السيارات فضاقت المسافة على الألماني مايكل شوماخر الذي اضطر إلى استعمال المكابح فاستدارت سيارته في الاتجاه المعاكس، تجنبه عدد من السائقين لكن ليوتزي لم يتمكن من ذلك فاصطدم به لينجو الألماني بأعجوبة إذ استقرت سيارة الإيطالي فوق سيارته تماماً، لينهي الألماني موسمه السيء باصطدام، وتدخلت سيارة الأمان مباشرة لإفساح المجال أمام العاملين لتنظيف أرض الحلبة وإزالة آثار الاصطدام، وبقيت سيارة الأمان حتى اللفة الخامسة فانطلق السباق مجدداً حسب ترتيب التجارب الرسمية، فيتل أول أمام هاميلتون وألونسو وباتون وويبر.
وشهد السباق محاولة مبكرة من هاميلتون لتجاوز فيتل لكن الأخير لم يتح له الفرصة، لا بل أنه ابتعد تدريجياًإلى نحو ثانيتين مع حلول اللفة العاشرة، والتغيير الوحيد على مشهد مراكز الصدارة كان انتزاع باتون المركز الثالث من ألونسو، الذي تراجع إلى الرابع مُلاحقاً من سائق ريد بول الثاني ويبر.
وتبخرت آمال ويبر بنسبة كبيرة لدى دخوله إلى المرآب في اللفة الثانية عشرة، لتغيير إطاراته وخرج في مركز متأخر هو السادس عشر، فخف بالتالي الضغط على ألونسو الرابع الذي كان يكفيه هذا المركز ليتوج بطلاً حتى في حال فوز فيتل بالمركز الأول.
وكان ويبر ارتكب هفوة كبيرة لدى خروجه من أحد المنعطفات إذ لامس الإطار الخلفي من الجهة اليمنى حافة الحلبة.
وضغط هاميلتون مجدداً على فيتل فأخذ يسجل سرعات لافتة، مضيقاً الفارق معه إلى أقل من ثانية، خصوصاً لدى مواجهة الألماني السيارات المتأخرة التي فرضت عليه إبطاء في الإيقاع لتجاوزها.
ودخل ألونسو لملىء خزانات الوقود في اللفة السادسة عشرة، على أمل إحداث تغيير في مركزه، لأنه لم يكن مطمئناً تماماً على مسار الأمور، إذ أن فيتل عاد إلى الابتعاد عن هاميلتون بأكثر من ثانيتين.
 

وتوضحت معالم خطة ريد وبول وفيراري إلى حد بعيد، ففي حين كان فيتل يستعيد تقدمه على هاميلتون في الصدارة محضراً لدخوله إلى المرآب بفارق مريح، كان ألونسو الخارج في المركز الثاني عشر، يضغط للاقتراب أكثر وتضييق فارق الثواني عن الألماني لكي لا يفقد القدرة على الحلول في أحد المراكز الأربعة الأولى.
وواجه ألونسو فعلاً صعوبة كبيرة لتخطي الروسي فيتالي بتروف (رينو) الذي أحتحزه طويلاً في المركز الحادي عشر، وكاد الإسباني يدفع ثمناً باهظاً جداً لدى محاولته في اللفة الثالثة والعشرين، إذ خرج عن مسار الحلبة قبل أن يتدارك الموقف بسرعة من دون أن ينجح في تجاوز الروسي.
 

وتوقف هاميلتون في اللفة الرابعة والعشرين وخرج خامساً، ولحق به فيتل في اللفة التالية وخرج ثانياً خلف باتون الذي لم يكن قد توقف بعد، وبالتالي لم يختلف السيناريو كثيراًلأن إنهاء الألماني السباق في المركز الأول أو الثاني، كان سيمنحه اللقب لأن ألونسو كان ما يزال يصارع في المركز الحادي عشر خلف بتروف.

وبقيت الأمور على حالها حتى اللفة 39، حين تقدم ألونسو إلى المركز السابع أمام ويبر وذلك بعد دخول معظم السيارات التي لم تتوقف إلى غرف الصيانة، في حين انتظر فيتل حتى اللفة أربعين لاستعادة الصدارة بعد دخول باتون.

وبقيت الأفضلية لفيتل على حساب ألونسو، الألماني في الصدارة، أي أنه سينال 25 نقطة، والإسباني في المركز الثامن الذي يمنحه أربع نقاط، وكل منهما توقف مرة واحدة، ما يعني أن اللقب سيذهب إلى فيتيل في هذه الحال بواقع 256 نقطة مقابل 250.

ولم يجد ألونسو حلاً في اللفات العشر الأخيرة سوى تشديد ضغطه على بتروف السابع، للاقتراب أكثر وحصد النقاط المطلوبة لضمان اللقب، خصوصاً وأن فيتيل كان يبتعد عنه بأكثر من 35 ثانية.

ومن بين السائقين الثمانية الأوائل، بقي البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) والألماني أدريان سوتيل (فورس إنديا) من دون توقف حتى اللفة 47، ولم يستفد ألونسو من دخول كوبيتسا لأنه خرج قبله، فبقي بالتالي ثامناً ينتظر دخول سوتيل الذي حصل بعد لفتين ليصبح الإسباني سابعاً ويضمن ست نقاط لكنها غير كافية للقب.

واشتعلت المنافسة في المراكز السادس والسابع والثامن، ألونسو يريد تجاوز بتروف، وويبر الآتي من الخلف يضغط عليه خصوصاً أن مدير فريق ريد بول رفع معنوياته، حين قال له أنه قادر على تخطيه ما سيجعل المهمة أسهل على فيتل لنيل لقب البطولة، لكن الأمور لم تتغير حتى اللفة النهائية التي أعلنت فيتل بطلاً للعالم 



مجلة فنّات

سيارات اليابانيةالجديدة تولد الكهرباء للمنازل

|
 تقوم السيارات الكهربائية في يوكوهاما -ثانية مدن اليابان الكبرى- بتوليد كهرباء المنزل، أو حتى تزويد الحي بالكهرباء إذا تم ربطها بشبكة ذكية. 

 وتعمل هذه السيارات -التي يطلق عليها اختصارا "إيفي"- بالبطارية، فهي قادرة من الناحية النظرية على تخزين الطاقة وإعادة تغذية المنزل بها من المرآب على سبيل المثال. 
 
وسيتم ربط المنازل والشركات في مدينة يوكوهاما بشبكة ذكية تجمع بين الكهرباء والاتصالات، لتحقيق أفضل معدل في كفاءة استهلاك الطاقة, وسيتم تركيب لوحات طاقة شمسية فوق الأسطح بدلا من امتلاك وحدة تخزين منفصلة.

وستجمع السيارات الكهربائية تلك الطاقة، وبسبب ذلك فإن السيارة لن تعمل فقط بالاعتماد على الطاقة النظيفة، وإنما ستكون أيضا قادرة على تغذية الأجهزة المنزلية بالكهرباء إذا دعت الضرورة، وبذلك يمكن أن تكون السيارة الكهربائية مصدرا للعرض والطلب في الشبكة الذكية.

وتهدف يوكوهاما التي تضم المقر العالمي لشركة "نيسان" العريقة إلى أن يتم استخدام 2000 سيارة "إيفي" في ثلاث ضواح تضم 170 ألف أسرة تشمل 420 ألف ساكن, خلال خمس سنوات.

وقال مدير مكتب سياسة تغير المناخ إن يوكوهاما التي يسكنها 3.7 ملايين, تسعى لخفض الانبعاثات المسببة للانحباس الحراري بنسبة 25% بحلول 2020، مقارنة بمستوياتها في 1990, وبنسبة 80% بحلول عام 2050.

أطلقت نيسان "ليف" رسميا لمنافسة بريوس

|
 
أعلنت شركة "نيسان موتور" اليابانية رسميا سيارتها الكهربائية "ليف" كأول سيارة كهربائية عديمة الانبعاثات يمكنها السير لمسافة 200 كيلومتر وتوصف بأنها أول سيارة من نوعها تباع على نطاق واسع.

ويعول تحالف "نيسان-رينو" على الدخول بقوة في سوق السيارات الكهربائية الناشئة لتعزيز وجودهما على غرار ما فعلته السيارة "بريوس" ذات المحرك المزدوج التي أنتجتها شركة "تويوتا".

وتُعد السيارات الكهربائية التي يطلق عليها اختصارا (أي.في) بديلا واعدا للسيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي في الوقت الذي تسعى فيه الحكومات إلى تقليص اعتماد العالم على الوقود، لكن قصر المسافات التي تستطيع قطعها نسبيا وارتفاع سعرها يمثلان تحديا لهذه الصناعة منذ فترة طويلة.حسب تقارير عالمية الجمعة.
جاءت لمنافسة بريوس
وأعلنت الشركة اليابانية أن "ليف" التي تحتوي على خمسة مقاعد تسير 200 كيلومتر عندما تكون مشحونة بالكامل وفقا لمعايير الاختبار اليابانية.

وسوف تبلغ تكلفة "ليف" حوالي 25 ألف دولار بعد اعفاء ضريبي، بينما ستبلغ في أوروبا حوالي 30 ألف يورو قبل الدعم.

وسيبدأ طرح السيارة في الأسواق في اليابان وبعض الولايات الأمريكية خلال الشهر الجاري ثم في الأسواق الأوروبية في يناير المقبل.

شيرى تييجو 2011

|
اقتحمت السيارات الصينية أسواقنا العربية بكل قوة وخاصة الاسواق المصرية بسبب طبيعة الحال المصرى , ثم انسحب منها الكثير من بعد أن ظهر بقوة التباين الواضح في مستوى كثير من الأشياء في صناعة السيارات الصينية , مثل جودة الخامات ومستوى دقة التصنيع والاهم مستوى عوامل الأمان التي ظهرت جلية أن السيارات الصينية لا تحتوى على الكثير منها ,وواقع المنتجات الصينية الرخيصة ظاهرا فى حياتنا اليومية, وتبقى فقط الشركات التي بدأت في استيعاب ذلك فرفعت من جودة خاماتها وحاولت بشتى الطرق إضافة عوامل أكثر للأمان مع سعى دءوب في رفع جودة ودفة التصنيع ليس فقط لترتقي بإسم علامتها التجارية بل لتستعيد جزء كبير من العملاء الذي قد تكون خسرتهم بفضل ما سبق ذكره من عيوب , وتعتبر شركة شيرى الصينية هى واحدة من تلك الشركات التي تحاول النهوض بقيمتها ليس فقط وسط السيارات الصينية بل وعلى المستوى العام , ومؤخرا أطلقت شركة شيرى الجيل المحسن من سيارة الدفع الرباعي الاقتصادية تييجو بشكل جديد وفكر أكثر جودة .

تصميم تييجو الجديد أكثر جمالا وأناقة بكل المعايير , فلقد حصلت السيارة على مقدمة جديدة كلياً تصبت إنها تنافس بشكل رئيسي في فئتها , فلقد تم تغير المصابيح وتزينها بوحدات من الموحدات المضيئة LED تضفى قيمة أكثر للسيارة مع شبكة تهوية أمامية محلاة بالكروم ومزينة بشعار شيرى في المنتصف مع المصد الامامى الأكبر حجماً والذي يعطى قوة أكثر لمقدمة السيارة .

في الخلفية الاختلافات بسيطة للغاية عن الجيل الحالي أو النسخة الحالية وتتلخص الاختلافات في بعض الملامح الجديدة في المصد الخلفي وتغير غطاء الإطار الإحتياطى مع جانح أعلى النافذة الخلفية مزود بضوء توقف إضافي , وبرغم هذا فهي أنيقة في الإجمال .

المقصورة هى أكثر مناطق تييجو الجديدة تغيراً للأفضل , فتى أكثر رحابة بفضل قاعدة عجلات اكبر حجماً , كما أن ارتقت بمستوى خامات مكونات المقصورة بشكل كبير فضلاً عن التصميم الجديد المبتكر للتابلوه الوسطى وتابلوة السيارة وعجلة القيادة , بالطبع هى ليست ندا لكثير من المتنافسين في تلك الفئة ولكنها خطوة إلى الأمام تحسب لتلك السيارة .

أما منظومة المحركات فهي الأكثر تشويقا في تييجو الجديدة فهي أكثر قوة وفاعلية , حيث يبدأ صف المحركات بالمحرك سعة 1.6لتر والمتواجد في الطراز الحالي بقوة 117 حصان تقريباً, ثم المحرك سعة 1.8 لتر بقوة 132 حصان. والى هنا فتيجو الجديدة تستعمل ناقل حركة خماسي النسب يدوى التحكم مع نظام دفع عبر المحور الأمامي , وللحصول على ناقل اوتوماتيكى مع نظام دفع رباعي فيمكنك الحصول على النسخة المزودة بمحرك سعة 2.0 لتر بقوة 139 حصان . أما إذا كنت من راغبى الأداء الرياضي فقدمت لك شيرى محرك خاص رباعي الاسطوانات مزود بضاغط هواء جبري " سوبر تشارجير " يعطيك 150 حصان من القوة مع 205 نيوتن متر من العزم ليدفع السيارة لزمن تسارع يصل إلى 7.7 ثانية فقط .

وقد فادت شيرى أن موديلات 2011 من تيجو في السوق الصينية بالإضافة إلى الشكل الجديد تتضمن نسخة DR و هي تعديل رياضي للشكل الحالي و أيضا نسخة للشكل الحالي بمحرك 1.8 لتر و 2.0 لتر ستبدأ أسعارها من 86,800 يوان أما النسخة المزودة بالشاحن السوبر فيبدأ سعرها من 93,800 يوان و تأتي فترة ضمان أطول عليها لمدة 4 سنوات أو 120,000 كم.

أغلى السيارات فى العالم

|

هذ هو التصنيف العالمى لاغلى السيارات فى العالم من حيث السعر والجمال والسرعة فى السوق العالمى
فمن هذه السيارات ماهو بمحرك 10 اسطوانات ومنها ماهو كهربائي ومنها مايتجاوز الـ 1000 حصان ..
حيث أكثر السيارات المألوفة من بين هذه القائمة هي سيارات بورشه ومرسيدس بنز ويتغيب عنها سيارات فيراري وسيارات استون مارتن ..
وهذه السيارات ليست مجرد انها غالية او نادرة فقط وانما هي جميلة وقوية ومعظمها لم يسجل لها سرعة قصوى ..

المركز الاول : ـ ( Bugatti Veyron 16.4 )
السعر : 1.192.057$
تتصدر اغلي السيارات بوغاتي فايرون الشهيرة ذات الـ 1000 حصان فمحرك هذه السيارة مكون من 16 سلندر بسعة 8 لترات وتنتج عدد احصنة 1001 حصان عند 6000 دورة بالدقيقة وعزم دوران يصل الى 1250 نيوتن متر بين 2200 الى
5500 دورة بالدقيقة وتندفع بالعجلات الاربع لتصل من السكون الى 100 كم في اقل من 3 ثواني وهي سيارة سوبر رياضية وتعتبر الاقوي على مستوي العالم وشركة بوغاتي تصنع منها عدد محدود حول العالم .
المركز الثاني : ـ Pagani Zonda Roadster F C12S 7
السعر : 667.321$
تحتل سيارة باجاني المركز الثاني في احصائية اغلى سيارات العالم وهي فئة مكشوفة تدعي زوندا وهذه السيارة تأتي بمحرك مكون من 12 اسطوانة على شكل حرف V بسعة لترية 7.3 لتر لتنتج قوة حصانية قدرها 650 حصان وذلك عند
6200 دورة بالدقيقة وعزم دوران يصل الى 780 نيوتن متر وتندفع هذه السيارة بواسطة عجلاتها الخلفية لتصل من السكون الى 100 كم / س خلال 3.6 ثانية وهذه السيارة من السيارات النادرة خاصة في منطقة الشرق الاوسط .



المركز الثالث : ـ ( SSC Ultimate Aero )
السعر : 654.500$

كما ذكرنا سابقاً ان فئة تقريرنا هذا هو من السيارات النادرة نقدم لكم سيارة نادرة من شركة اس اس سي فئة التيميت ايرو بمحرك مكون من 8 اسطوانات مزودة بسوبر شارج وبسعة لترية 6.4 لتر وتنتج قوة حصانية قدرها 1046 حصان عند
6950 دورة بالدقيقة وعزم دوران يصل الى 1113 نيوتن متر عند 6200 دورة بالدقيقة وتندفع بواسطة عجلاتها الخلفية لتصل الى 100 كم / س في اقل من 3 ثواني ورغم انها اقوي من بوغاتي فايرون الا ان عزمها اقل .

المركز الرابع ( LeBlanc Mirabeau )
السعر : 645.084$
تحتل سيارة لابلانس المركز الرابع ضمن تصنيف السيارات الاغلى في العالم وهي سيارة اشبه بسيارات السباق وهذه السيارة تأتي بمحرك مكون من 8 اسطوانات مزودة بسوبر شارج سعة المحرك اللترية 4.7لتر بقوة اكثر من 700 حصان وعزم
دوران يصل الى 850 نيوتن متر وتندفع هذه السيارة بعجلاتها الخلفية عبر علبة تروس مكونة من 6 سرعات ووزن هذه السيارة يصل الى 812 كجم وهو وزن قليل جداً بالنسبة للقوة الهائلة .


 

المركز الخامس ( Saleen S7 Twin Turbo )
السعر : 555.000$
شركة سالين اس 7 تعتبر من اغلى 10 سيارات في العالم رغم انها فقط بـ 560 حصان فقط فهذه السيارة مكونة من 8 اسطوانات مزودة بشاحني هواء توربيني
بسعة 7.0 لتر لتنتج قوة حصانية قدرها 560 حصان عند 6300 دورة بالدقيقة وعزم دوران يصل الى 950 نيوتن متر وذلك عند 4800 دورة بالدقيقة وتندفع هذه السيارة بواسطة العجلات الخلفية لتصل من السكون الى 100 كم / س خلال زمن 2.8ثانية وهذا زمن قياسي جداً .
المركز السادس ( Koenigsegg CCR )
السعر : 637.723$
احتلت المركز السادس سيارة سي سي أر ذات الابواب التى تنفتح الى اعلي ، والتى هي ليست نادرة وانما شديدة الندره ، تأتي بمحرك مكون من 8 اسطوانات مزودة بسوبر شارج سعته اللترية 4.7 لتر وتنتج قوة حصانية قدرها 593 حصان وذلك
عند 6900 دورة بالدقيقة وعزم دوران يصل الى 920 نيوتن متر وذلك عند 5700 دورة بالدقيقة وتندفع هذه السيارة بواسطة عجلاتها الخلفية لتصل من السكون الى 100 كم / س خلال 3.2 ثانية .

المركز السابع ( Venturi Fetish )
السعر : 583.000$
من اهم سيارات العالم سيارة فيتش ذات المحرك الكهربائي والتى تصل عدد الدورات بها 14000 دورة بالدقيقة ، المحرك هنا كهربائي وقد لانفيدكم كثيرا حول مواصفات هذه السيارة الا انها تأتي بقوة 242 حصان عند 14000 دورة بالدقيقة وعزم دوران
يصل الى 220 نيوتن متر بين 1 - 14000 دورة بالدقيقة وتنطلق هذه السيارة من السكون الى 100 كم / س خلال زمن وقدره 4.5 ثانية ووزن هذه السيارة يصل الى 1100 كجم .


المركز الثامن ( Mercedes-Benz SLR McLaren )
السعر : 452.750$
تحتل المركز الثامن سيارة هي معبودة الجماهير والتى يعشقها الملايين حول العالم ليس لامتلاكها وانما لرؤيتها فقط ، مرسيدس اس ال آر ذات المحرك المكون من 8 اسطوانات بسعة 5.4 لتر والمزودة بسوبر شارج لتنتج قوة حصانية قدرها 617
حصان عند 6500 دورة بالدقيقة وعزم دوران 778 نيوتن متر وذلك بين 3250 - 5000 دورة بالدقيقة لتنطلق عبر عجلاتها الخلفية من السكون الى 100 كم / س خلال 3.8 ثانية .


المركز التاسع ( Maybach 62 )
السعر : 448.153$

تحتل المركز التاسع سيارة الرفاهية والفخامة مايباخ بمحرك قوي مكون من 12 اسطوانة مزودة بشاحني هواء توربو وسعة لترية تصل الى 6 لترات لتنتج قوة
حصانية قدرها 612 حصان عند 4800 دورة بالدقيقة وعزم دوران يصل الى 1000 نيوتن متر وذلك بين 2000 الى 4000 دورة بالدقيقة لتندفع عبر عجلاتها الخلفية لتصل من السكون الى 100 كم / س خلال 5 ثواني وهي سيارة مكونة من اربع ابواب ذات تميز خاص في عالم الفخامة .

المركز العاشر ( Porsche Carrera GT )
السعر : 440.000$
تحتل سيارة بورشه الاسطورية كاريرا جي تي المركز العاشر في تصنيف اغلى عشر سيارات بالعالم وهي سيارة لراكبين مكون محركها من 10 اسطوانات وبسعة لترية 5.7 لتر لتنتج قوة حصانية قدرها 605 حصان عند 8000 دورة بالدقيقة وعزم
دوران يصل الى 590 نيوتن متر وذلك عند 5750 دورة بالدقيقة وتندفع هذه السيارة عبر عجلاتها الخلفية لتصل من السكون الى 100 كم / س خلال زمن قدره 3.9 ثانية ووزن هذه السيارة 1380 كجم .

كيا سيراتو 2011

|


أبهرت شركة كيا العالم بظهور الشكل الجديد من كيا سيراتو بنشر الصور والمعلومات الكاملة لسيارتها الجديدة والرائعة "فورت" والتي هي بديلة لسيارة سيراتو (سبيكترا)، وتتمتع فورت بتصميم عصري جداً ورائع ويسبق سيراتو من حيث الحداثة والرقي بأشواط! كما أنه يبرز مدى تقدم كيا في مجال التصميم خصوصاً وأنها بدأت تنهج نهج الشركات العالمية والأوروبية بالتحديد في منح التصميم حيّز كبير من الاهتمام، فقد أمضت كيا 29 شهراً من العمل على تطوير الطراز الجديد وأنفقت مبلغ كبير جداً تجاوز 200 مليون دولار أمريكي لأجل ذلك!
وقد أنطلقت كيا في سيارة الفورت من الطراز الاختباري Koup، والذي يختصر أبرز ملامح شخصية كيا العصرية في قالب أنيق وراقي، حيث ستستمد منه الإلهام نحو الطرازات الجديدة القادمة. وكان أبرز ما تميزت به الفورت من الخارج هو شبك التهوية الجديد والمشترك والذي يشبه حرف H وعليه شعار كيا في الوسط.
من الداخل، تبرز فورت عبر مقصورتها الرحبة والحديثة مدى تطور كيا في مجال بناء المقصورة الداخلية واعتنائها بجودة البناء واستخدام أفضل المواد كالبلاستيك المتين وعالي الجودة والجلد الأنيق، كذلك اهتمامها بجمالية تصميم لوحة القيادة والارتقاء بالمقصورة نحو مستوى أعلى باستخدام التجهيزات والتقنيات، فسيكون متوفراً بطراز القمة من فورت ملاّح ونظام لتلقي الأوامر الصوتية ومساند للرأس متطورة وعدة أنظمة مساعدة أبرزها نظام التحكم بالثبات...
على صعيد المحركات، ستتوفر كيا فورت بمجموعة محركات، إثنان بنزين الأول بسعة 1.6 لتر وبقوة 124 حصاناً وسيتبعه محرك أكثر قوّة سعة 2.0 لتر، كذلك محرك تيربو- ديزل بسعة 1.6 لتر وقوة 128 حصاناً. كما من المتوقع أن تزود الفورت بمحرك بنزين مع تيربو للأداء الرياضي لاحقاً.
وأخيراً ستبدأ كيا وحسب ما أعلنت، تسويق الفورت خلال منتصف العام القادم في أسواق العالم بينما ستبدأ بشكل مبكر في الولايات المتحدة، وستتبعها بعد عدة أشهر بنسخة كوبيه، وتنتظر كيا من الفورت بعد هذا الجهد المقدر لها أن تحقق مبيعات طيبة خصوصاً أنها تأتي كبديلة لسيراتو الناجحة جداً في جميع الأسواق ومنهم السوق السورية، وهي في نفس الوقت سيارة الكيا الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة، حيث تتوقع كيا أن تتجاوز مبيعات فورت السنوية حاجز الـ 250.000 وحدة. ونحن بدورنا نتوقع لها النجاح الكبير في سوقنا خصوصاً وأن أسعار الكيا منافسة وتتناسب مع السوق وستبدأ أسعار الفورت من 11.300 دولار أمريكي. 

أودي A6 الجديدة

|


أودي A6 الجديدة



احتاجت أودي الألمانية لسنوات طويلة لتلحق بركب أعداء اليوم وقدوة الأمس... مرسيدس وبي إم دبليو، ويبدو أنها لن تستغرق طويلاً لتتخطاهم!! فهذه الشركة الألمانية المنتمية إلى فولكس فاغن التي تتقدم بخطة ثابتة للتربع وطويلاً على عرش أكبر مصنعي السيارات في الأرض، تحذو حذو مالكتها وتتقدم وتتسارع في نموها بشكل بدأ يثير قلق سيدتي عالم السيارات مرسيدس وبي إم دبليو جدياً.
فبعد أن تعالت مرسيدس في مجدها عندما أطلقت E-class، وتبعتها بي إم دبليو بإطلاقها للفئة الخامسة الجديدة لتضع حداً للأولى، خرجت أودي عن صمتها وصرخت وزمجرت وأطلقت طراز A6 الجديد كلياً.

تركت أودي المجال مفتوحاً أمام إبداع مصمميها ورفعة أناقتهم، فخرجوا بخطوط جديدة لدى أودي بالإجمال مع الاعتماد على استعارة بعض الملامح واللمسات من ما هو متوفر حالياً في طرازات أودي، فاستعاروا قليلاً من شكل الأضواء الأمامية للصغيرة A1 مع رسم تقنية الـ LED للشقيقة الأكبر A8 ونسخ شكل شبك تهوية A1 ومقصورة الملتهبة A7.

وأياً يكن فإن A6 الجديدة في تصميمها على الرحب والسعة، عبر مقدمة منسابة بأناقة وغطاء محرك أملس مرسوم بريشة فنان ويمتد عبر المقدمة الطويلة، لينتهي عند الأضواء الأمامية الفريدة في شكلها عبر اعتماد شكل جديد في تموجاتها وتقنية الـ LED داخلها التي ترسم ملامح الثقة والاعتزاز بالنفس، لتشعر عند النظر إليها وكأن A6 الجديدة تختال في مشيتها وتمضي بخطوات واثقة وكأنها ملكة في فئتها!

ويتوسط الأضواء شبك تهوية كبير منحوت بدقة، وتنساب على الجانب خطوط سيارة سيدان محترمة من دون أي تكلف أو تبرج مكتفية بالخطوط الملساء وبرسم نوافذ جانبية محافظة مع خط جانبي ممتد من الأضواء الأمامية إلى الخلفية، والتي تمتاز برتابتها وباحتوائها على LED أيضاً ومحاطة بصندوق أمتعة كبير بحجم 530 لتراً وله زاوية علوية حادة وأنيقة، تضفي مزيداً من الروح الرياضية على التصميم العام لـ A6 الجديدة، وتساعدها أيضاً في ذلك مخارج العادم المزدوج والمتوضعة في أقصى جوانب المؤخرة.
وللراغبين بمزيد من اللمسات الرياضية يمكنهم اختيار باقة S-Line التي تحتوي على عجلات أكبر بقياس 19 بوصة مقابل 16 لنسخة القاعدة، وتضم أيضاً زوائد رياضية خارجية وأنظمة تعليق رياضية لمزيد من الثبات والتماسك.
كامل الجمال والترف والحس التصميمي المرهف يتركز في مقصورة A6 الجديدة، من المقود الدائري في شكله والثلاثي الأذرع أو المربع في شكله والرباعي الأذرع، إلى شكل فتحات التهوية الوسطية وامتداد الزوائد الخشبية أو الألمنيوم أو من المواد النفيسة وبعدة ألوان وزخرفات تناسب وتلاءم الباحثين عن الترف في أقصى درجاته أو الأنفاس الرياضية الواسعة.
ولم تبخل أودي في تزويد مقصورة A6 بجميع عوامل الراحة والرفاهية، من نظام MMI المتعدد الوسائط الخاص بأودي مع شاشة LCD بقياس 6.5 بوصة أو 8 بوصة ونظام ملاحة ونظام صوتي متطور من نوع Bang & Olufsen باستطاعة 1,300 واط وغيره الكثير من تجهيزات الترف كالمكيف الرقمي و... كما تم تزويد A6 بأكبر عدد ممكن من الأنظمة المساعدة في القيادة، كمثبت السرعة الآلي التكييف ونظام الحفاظ على المسار (يعمل عبر كاميرا خاصة على مراقبة الخطوط المتقطعة المرسومة في الشوارع وضبط السيارة تلقائياً لعدم تجاوز هذه الخطوط)، ونظام المساعدة في الركن ونظام تحذير عند التجاوزات الجانبية في النقاط العمياء ونظام الرؤية الليلية...

ميكانيكياً، ستوفر أودي عند إطلاق A6 الجديدة 5 محركات لها على النحو التالي:
بنزين ست اسطوانات على شكل V بسعة 2.8 لتر FSI يولد 204 حصاناً و28 كغ.م للعزم الأقصى، يتسارع بـ A6 الجديدة من السكون إلى 100 كم/سا في 7.7 ثانية ليبلغ بها سرعة قصوى تبلغ 240 كم/سا، مع معدل استهلاك 270 كم لكل 20 لتراً من الوقود وينفث 172 غ من غاز CO2 لكل 1 كم.
بنزين ست اسطوانات على شكل V بسعة 3.0 لتر TFSI مع توربو يولد 300 حصاناً و44 كغ.م للعزم الأقصى، يتسارع بـ A6 الجديدة من السكون إلى 100 كم/سا في 5.5 ثانية ليبلغ بها سرعة قصوى تبلغ 250 كم/سا محددة إلكترونياً، مع معدل استهلاك 240 كم لكل 20 لتراً من الوقود وينفث 190 غ من غاز CO2 لكل 1 كم.
ديزل أربعة اسطوانات بسعة 2.0 لتر TDI يولد 177 حصاناً و38 كغ.م للعزم الأقصى، يتسارع بـ A6 الجديدة من السكون إلى 100 كم/سا في 8.7 ثانية ليبلغ بها سرعة قصوى تبلغ 228 كم/سا، مع معدل استهلاك 400 كم لكل 20 لتراً من الوقود وينفث 129 غ من غاز CO2 لكل 1 كم.
ديزل ست اسطوانات على شكل V بسعة 3.0 لتر TDI يولد 204 حصاناً و40 كغ.م للعزم الأقصى، يتسارع بـ A6 الجديدة من السكون إلى 100 كم/سا في 7.2 ثانية ليبلغ بها سرعة قصوى تبلغ 240 كم/سا، مع معدل استهلاك 380 كم لكل 20 لتراً من الوقود وينفث 137 غ من غاز CO2 لكل 1 كم.
ديزل ست اسطوانات على شكل V بسعة 3.0 لتر TDI أيضاً ولكن يولد 245 حصاناً و50 كغ.م للعزم الأقصى، يتسارع بـ A6 الجديدة من السكون إلى 100 كم/سا في 6.1 ثانية ليبلغ بها سرعة قصوى تبلغ 250 كم/سا، مع معدل استهلاك 335 كم لكل 20 لتراً من الوقود وينفث 158 غ من غاز CO2 لكل 1 كم.
وتتوفر لهذه المحركات ثلاث علب سرعة، الأولى يدوية من ست نسب أمامية والثانية من نوع تيبترونيك والثالثة مزدوجة الفاصل الواصل (الدبرياج) من سبع نسب أمامية، وتنقل هذه العلب الحركة للعجلات الأمامية الدافعة أو إلى العجلات الأربعة في حال اختيار نظام كواترو الذي يأتي كتجهيز إضافي عند الطلب.
وتفتخر A6 الجديدة بقاعدة عجلاتها الجديدة التي يدخل في صناعتها معدن الألمنيوم الخفيف، فضلاً عن غطاء المحرك والأبواب وبعض أجزاء الهيكل المصنوعة من الألمنيوم أيضاً، وهذا ما ساهم في خفض الوزن بواقع 15% مقارنة بالجيل السابق، علماً بأن قاعدة العجلات الجديدة أطول من السابقة ويبلغ طولها 291 سم، ولكن الطول الخارجي أقصر من طول السابقة ويبلغ 492 سم مقابل 187 سم للعرض و146 سم للارتفاع.
أخيراً، سيتم تسويق A6 الجديدة في الأسواق العالمية في العام القادم، على أن يتم طرح نسخة هجينة قريباً تتمتع بنفس تقنيات شقيقتها Q5 الهجينة عبر محرك بنزين بسعة 2.0 لتر TFSI مع توربو يولد 211 حصاناً ومحرك كهربائي يولد 45 حصاناً و21 كغ.م للعزم.

غرائب السيارات

|
 أصغر سيارة فى العالم
 أطول سيارة فى العالم

أكبر سيارة فى العالم


 أسرع سيارة بالعالم على شكل طائرة نفاسة شديدة القوة
وهذه هى السيارة الدلوعة بوجاتى فيرون أيضا أسرع واشيك ومن اغلى سيارات العالم