أودي A6 الجديدة

|


أودي A6 الجديدة



احتاجت أودي الألمانية لسنوات طويلة لتلحق بركب أعداء اليوم وقدوة الأمس... مرسيدس وبي إم دبليو، ويبدو أنها لن تستغرق طويلاً لتتخطاهم!! فهذه الشركة الألمانية المنتمية إلى فولكس فاغن التي تتقدم بخطة ثابتة للتربع وطويلاً على عرش أكبر مصنعي السيارات في الأرض، تحذو حذو مالكتها وتتقدم وتتسارع في نموها بشكل بدأ يثير قلق سيدتي عالم السيارات مرسيدس وبي إم دبليو جدياً.
فبعد أن تعالت مرسيدس في مجدها عندما أطلقت E-class، وتبعتها بي إم دبليو بإطلاقها للفئة الخامسة الجديدة لتضع حداً للأولى، خرجت أودي عن صمتها وصرخت وزمجرت وأطلقت طراز A6 الجديد كلياً.

تركت أودي المجال مفتوحاً أمام إبداع مصمميها ورفعة أناقتهم، فخرجوا بخطوط جديدة لدى أودي بالإجمال مع الاعتماد على استعارة بعض الملامح واللمسات من ما هو متوفر حالياً في طرازات أودي، فاستعاروا قليلاً من شكل الأضواء الأمامية للصغيرة A1 مع رسم تقنية الـ LED للشقيقة الأكبر A8 ونسخ شكل شبك تهوية A1 ومقصورة الملتهبة A7.

وأياً يكن فإن A6 الجديدة في تصميمها على الرحب والسعة، عبر مقدمة منسابة بأناقة وغطاء محرك أملس مرسوم بريشة فنان ويمتد عبر المقدمة الطويلة، لينتهي عند الأضواء الأمامية الفريدة في شكلها عبر اعتماد شكل جديد في تموجاتها وتقنية الـ LED داخلها التي ترسم ملامح الثقة والاعتزاز بالنفس، لتشعر عند النظر إليها وكأن A6 الجديدة تختال في مشيتها وتمضي بخطوات واثقة وكأنها ملكة في فئتها!

ويتوسط الأضواء شبك تهوية كبير منحوت بدقة، وتنساب على الجانب خطوط سيارة سيدان محترمة من دون أي تكلف أو تبرج مكتفية بالخطوط الملساء وبرسم نوافذ جانبية محافظة مع خط جانبي ممتد من الأضواء الأمامية إلى الخلفية، والتي تمتاز برتابتها وباحتوائها على LED أيضاً ومحاطة بصندوق أمتعة كبير بحجم 530 لتراً وله زاوية علوية حادة وأنيقة، تضفي مزيداً من الروح الرياضية على التصميم العام لـ A6 الجديدة، وتساعدها أيضاً في ذلك مخارج العادم المزدوج والمتوضعة في أقصى جوانب المؤخرة.
وللراغبين بمزيد من اللمسات الرياضية يمكنهم اختيار باقة S-Line التي تحتوي على عجلات أكبر بقياس 19 بوصة مقابل 16 لنسخة القاعدة، وتضم أيضاً زوائد رياضية خارجية وأنظمة تعليق رياضية لمزيد من الثبات والتماسك.
كامل الجمال والترف والحس التصميمي المرهف يتركز في مقصورة A6 الجديدة، من المقود الدائري في شكله والثلاثي الأذرع أو المربع في شكله والرباعي الأذرع، إلى شكل فتحات التهوية الوسطية وامتداد الزوائد الخشبية أو الألمنيوم أو من المواد النفيسة وبعدة ألوان وزخرفات تناسب وتلاءم الباحثين عن الترف في أقصى درجاته أو الأنفاس الرياضية الواسعة.
ولم تبخل أودي في تزويد مقصورة A6 بجميع عوامل الراحة والرفاهية، من نظام MMI المتعدد الوسائط الخاص بأودي مع شاشة LCD بقياس 6.5 بوصة أو 8 بوصة ونظام ملاحة ونظام صوتي متطور من نوع Bang & Olufsen باستطاعة 1,300 واط وغيره الكثير من تجهيزات الترف كالمكيف الرقمي و... كما تم تزويد A6 بأكبر عدد ممكن من الأنظمة المساعدة في القيادة، كمثبت السرعة الآلي التكييف ونظام الحفاظ على المسار (يعمل عبر كاميرا خاصة على مراقبة الخطوط المتقطعة المرسومة في الشوارع وضبط السيارة تلقائياً لعدم تجاوز هذه الخطوط)، ونظام المساعدة في الركن ونظام تحذير عند التجاوزات الجانبية في النقاط العمياء ونظام الرؤية الليلية...

ميكانيكياً، ستوفر أودي عند إطلاق A6 الجديدة 5 محركات لها على النحو التالي:
بنزين ست اسطوانات على شكل V بسعة 2.8 لتر FSI يولد 204 حصاناً و28 كغ.م للعزم الأقصى، يتسارع بـ A6 الجديدة من السكون إلى 100 كم/سا في 7.7 ثانية ليبلغ بها سرعة قصوى تبلغ 240 كم/سا، مع معدل استهلاك 270 كم لكل 20 لتراً من الوقود وينفث 172 غ من غاز CO2 لكل 1 كم.
بنزين ست اسطوانات على شكل V بسعة 3.0 لتر TFSI مع توربو يولد 300 حصاناً و44 كغ.م للعزم الأقصى، يتسارع بـ A6 الجديدة من السكون إلى 100 كم/سا في 5.5 ثانية ليبلغ بها سرعة قصوى تبلغ 250 كم/سا محددة إلكترونياً، مع معدل استهلاك 240 كم لكل 20 لتراً من الوقود وينفث 190 غ من غاز CO2 لكل 1 كم.
ديزل أربعة اسطوانات بسعة 2.0 لتر TDI يولد 177 حصاناً و38 كغ.م للعزم الأقصى، يتسارع بـ A6 الجديدة من السكون إلى 100 كم/سا في 8.7 ثانية ليبلغ بها سرعة قصوى تبلغ 228 كم/سا، مع معدل استهلاك 400 كم لكل 20 لتراً من الوقود وينفث 129 غ من غاز CO2 لكل 1 كم.
ديزل ست اسطوانات على شكل V بسعة 3.0 لتر TDI يولد 204 حصاناً و40 كغ.م للعزم الأقصى، يتسارع بـ A6 الجديدة من السكون إلى 100 كم/سا في 7.2 ثانية ليبلغ بها سرعة قصوى تبلغ 240 كم/سا، مع معدل استهلاك 380 كم لكل 20 لتراً من الوقود وينفث 137 غ من غاز CO2 لكل 1 كم.
ديزل ست اسطوانات على شكل V بسعة 3.0 لتر TDI أيضاً ولكن يولد 245 حصاناً و50 كغ.م للعزم الأقصى، يتسارع بـ A6 الجديدة من السكون إلى 100 كم/سا في 6.1 ثانية ليبلغ بها سرعة قصوى تبلغ 250 كم/سا، مع معدل استهلاك 335 كم لكل 20 لتراً من الوقود وينفث 158 غ من غاز CO2 لكل 1 كم.
وتتوفر لهذه المحركات ثلاث علب سرعة، الأولى يدوية من ست نسب أمامية والثانية من نوع تيبترونيك والثالثة مزدوجة الفاصل الواصل (الدبرياج) من سبع نسب أمامية، وتنقل هذه العلب الحركة للعجلات الأمامية الدافعة أو إلى العجلات الأربعة في حال اختيار نظام كواترو الذي يأتي كتجهيز إضافي عند الطلب.
وتفتخر A6 الجديدة بقاعدة عجلاتها الجديدة التي يدخل في صناعتها معدن الألمنيوم الخفيف، فضلاً عن غطاء المحرك والأبواب وبعض أجزاء الهيكل المصنوعة من الألمنيوم أيضاً، وهذا ما ساهم في خفض الوزن بواقع 15% مقارنة بالجيل السابق، علماً بأن قاعدة العجلات الجديدة أطول من السابقة ويبلغ طولها 291 سم، ولكن الطول الخارجي أقصر من طول السابقة ويبلغ 492 سم مقابل 187 سم للعرض و146 سم للارتفاع.
أخيراً، سيتم تسويق A6 الجديدة في الأسواق العالمية في العام القادم، على أن يتم طرح نسخة هجينة قريباً تتمتع بنفس تقنيات شقيقتها Q5 الهجينة عبر محرك بنزين بسعة 2.0 لتر TFSI مع توربو يولد 211 حصاناً ومحرك كهربائي يولد 45 حصاناً و21 كغ.م للعزم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق