هيوانداى افانتى أو النترا

|
حلت هيونداي أفانتي الجديدة السيدان محل هيونداي أفانتي القديمة الشكل، فهذه السيدان الغاية في الشهرة والانتشار والشعبية في سوق السيارات السورية مع جيلها الحالي، لعدة عوامل لن نذكرها فيه كون الجيل الجديد منها قد حط رحاله في سوق السيارات لدينا وبات مستعداً للانقضاض عليها والتهامها!

وعلى صعيد التصميم الخارجي والهيكل بحد أدنى، كونها متواجدة تقريباً في كل شارع في بلدنا، ولاشك بأن كثيرين قد سنحت لهم الفرصة بالركوب بإحدى سيارات أفانتي في سورية، والتي ومن دون أدنى أي شك قد لاقت استحسان ورضا كل من جربها.

وأفانتي أو إلنترا كما تمسى في معظم الأسواق العالمية، تطورت عبر 5 أجيال إذ ظهر الجيل الأول في العام 1990، وبعد عقدين من الزمن والتطور واكتساب المزيد من الخبرات ظهر الجيل الخامس الجديد، بمضمون وقدرات كبيرة سنتعرف عليها خلال هذه التجربة.

التصميم الخارجي:

منذ ولادة الجيل الجديد من سوناتا ظهرت الروح التصميمية الجديدة لهيونداي باسم "Fluidic Sculpture" وجرى تطبيقها على كل الطرازات الجديدة التي تعاقبت بعدها، وشهد هذا النهج تحسناً مع طرح كل طراز وأفانتي كونه آخر سيارات هيونداي التي تم طرحها تمتعت بالنسخة الأكثر تألقاً لروح هيونداي الجديدة.

غير أنه ومع ذلك ورغم أن أفانتي الجديدة تتمتع بتصميم جديد بالكامل مازالت محافظة على بعض من روح وشخصية الجيل السابق ولو لدرجة بعيدة، وهذا ما يمكن اعتباره بالخطوة الجيدة التي خطتها هيونداي، وهي خلق روح موحدة لطرازاتها تتوارثها الأجيال أسوة بمعظم شركات السيارات العالمية.

وأياً يكن، فإن أفانتي الجديدة رائعة التصميم بكل ما للكلمة من معنى، ونحن نتحدى أن ينتقد تصميمها أي شخص كان كون أفانتي الجديدة تمتلك في شكلها وتصميمها سحراً كبيراً، ولا تصدقوا أعيونكم من خلال مشاهدة صور أفانتي الجديدة، فهي على أرض الواقع أجمل بكثير وتمتلك جاذبية عالية تجعلك مسروراً عند النظر إليها.

فهي تقف على الأرض وكأنها متشبثة بها، وتشعر وكأنها قطة شريرة مستعدة للانقضاض على فريستها! وتمتلك تموجات وخطوط منحنية وحادة في كل زاوية، تبرهن على مدى قدرات هيونداي الصناعية في خلق شكل معقد في التصميم ويحتاج إلى تكنولوجيا عالية عند تصنيعه.
فمن الأمام تتمتع هيونداي أفانتي الجديدة بمقدمة منخفضة إلى درجة كبيرة نسبياً، وشديدة الانحناء باتجاه الأسفل، مع خطوط عامة هجومية بشكل كبير، وتموجات واضحة ما بين غطاء المحرك والصادم السلفي لا ندري إن صح تشبيها بالجرة أم لا؟ لكننا لم نجد شيء يمكن تقريبها إليه أكثر من الجرة، وستجدون عند التعامل مع أفانتي الجديدة تواجد هذا الشكل في أماكن أخرى ضمنها.

إذ تشعر وكأن الخطوط عريضة على غطاء المحرك وتستدق بشدة عند الشبك الأمامي لتتوسع قليلاً عند الصادم السفلي المدمج مع المقدمة، والذي يحتوي على شفرات سفلية بعدد ثلاثة تضفي رونقاً خاصاً، ويوجد تحت هذه الشفرات خط كرومي، ويشعر المرء وكأن المسافة ما بين شبك التهوية الأمامي والشبك السفلي قطعة واحدة، خاصة وأنها محصورة في الخطوط المموجة.
ولم تترك هيونداي مجالات واسعة للإبداع أكثر مما أبدعت! فهذه التموجات التي نتحدث عنها تكون بشكل نافر للخارج في غطاء المحرك، وتصبح نافرة للداخل في الصادم الأمامية بطريقة أنيقة ولمسة رائعة، وكأن هيونداي ترسل رسالة إلى الشركات الصانعة بأنها تستطيع أن تتفنن في التصميم وتتألق وتطبق الخطوط المتميزة والعالية التكلفة في سيارات سيدان متوسطة!

ويحتوي الصادم العريض بطريقة أنيقة وباهرة على أضواء ضباب في أقصى الزوايا السفلية له، فيما تقف الأضواء الأمامية الكبيرة في حجمها متباهية في مدى تطورها والتداخل في الخطوط أسفلها، فضلاً عن رسمها أسفل الزجاج والذي يجعل المرء ويشعر وكأن أفانتي الجديدة لها روح حقيقة وأعين تتحدث بفضل أضوائها.

تصميم لوحة القيادة يعتبر رائعاً فعلياً وهو يحتوي على نفس التصميم الخاص بالتموجات الخارجية! والمقود أيضاً وحتى لوحة العدادات تحتوي على نفس شكل التموج الخارجي!

كما وتحظى لوحة القيادة بمرونة عالية في التعامل معها، فأزرار التحكم بالمسجل الذي يمتاز بنقاوة متفوقة للصوت مع تشغيل CD MP3 وUSB وAUX كبيرة وبمكانها، وكذلك المكيف الرقمي الجبار أسوة بجميع مكيفات السيارات الكورية والذي يحتوي أيضاً على نظام لتصفية وتنقية الهواء.
ويتم التحكم بمسجل الصوت وبالهاتف الجوال في حال وصله عبر المقود، فيما تمتاز لوحة العدادات بتصميمها المميز عبر تجويفين مرسومين بدقة يحتويان على عدادي سرعة دوران المحرك وسرعة السيارة، كما يبرز في لوحة القيادة ولوحة العدادات الزوائد الكرومية اللون التي تضفي مزيداً من الرونق إلى التصميم الداخلي.

بالنسبة إلى التجهيزات الداخلية فحدث ولا حرج، ففضلاً عن جميع ما سلف وذكرنا يوجد فتحة سقف ونظام دخول السيارة وتشغيلها بدون مفتاح، مع إمكانية فتح صندوق الأمتعة عن بعد، وحساسات خلفية و6 أكياس هوائية وABS للأمان، كما تتميز أفانتي التي اخترناها للتجربة بوجود نظام لتدفئة المقاعد في الأمام والخلف مع تحكم منفصل في الأمام والخلف وفي الجهة اليمنى والجهة اليسرى، فضلاً عن كثير من التجهيزات كالمرايا الجانبية الكهربائية القابلة للطي والمرأة الخافتة للنور وغيرها...

الصندوق الخلفي الذي لم يتم الإعلان رسمياً عن سعة التحميل فيه يمتاز بحجمه الكبير، ويمكن أيضاً طي المقاعد الخلفية جزئياً أو كلياً لزيادة مساحة التحميل.
المحرك وعلبة السرعة:

كما قلنا وداعاً للمحركات التي كانت تستخدم المفحم (الكربرتير) في تغذيتها بالوقود، سنقول بعد عدة سنوات وداعاً للمحركات التي لا تستخدم نظام الحقن المباشر للوقود أو التوربو أو الاثنين معاً، فجميع الشركات العالمية تتسابق هذه الأيام لإدراج هذه التقنيات الموثوقة في محركاتها.

وأفانتي الجديدة وصلت إلينا وحاملة معها نبأً سار، مفاده محرك من الجيل الجديد ويستخدم تقنية الحقن المباشر للوقود التي تمتاز بمساهمتها في توليد المزيد من الأحصنة وخفض استهلاك الوقود ورفع كفاءة وجدارة تشغيل المحرك، ولأن البنزين العالي الأوكتان بات على عتبات محطات الوقود في بلدنا فلا داعي من القلق أو التردد في المسارعة إلى شراء السيارات المزودة بالمحركات الحديثة واستخدام البنزين الأعلى ثمناً والعالي الأوكتان، كون النتيجة ستكون أوفر بالنسبة إلى مالك السيارة، فالبنزين المرتفع الأوكتان عملية احتراقه تكون أكثر شمولاً وبالتالي توفير أكثر حتى لو كان أغلى ثمناً، والحقن المباشر للوقود أيضاً يساهم في عملية احتراق أفضل بكثير من الحقن غير المباشر للوقود.

ولهذا يمكننا اعتبار أفانتي الجديدة بمحرك الحقن المباشر قد آتت إلى سوق السيارات السورية في الوقت المناسب تماماً، فمحركها الذي يفوق المحرك السابق بالاستطاعة بنسبة 11% ومن الحجم والسعة نفسها يعتبر صفقة ناجحة، فهو مؤلف من أربع أسطوانات وبسعة 1.6 لتر ويولد 140 حصاناً عند 6,300 دورة في الدقيقة، و17 كغ.م عند 4,850 دورة في الدقيقة، وهذه الأرقام تفوق أرقام المحرك السابق وبكثير وعند عدد دورات المحرك نفسها تقريباً، وكما أن أفانتي الجديدة بنفس وزن السابقة تقريباً، فهذا سينعكس على تطور واضح على صعيد الأداء، فيما تنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات من نوع تيبترونيك ومن 6 سرعات أمامية.

ولا أرقام رسمية إلى الآن إلا أنه ومن خلال تجربتنا استطاعة أفانتي الجديدة أن تبلغ عتبة الـ 100 كم/سا عند انطلاقها من التوقف في حوالي 10 ثواني، والوصول إلى سرعة قصوى بلغت تقريباً 200 كم/سا، فيما بلغ معدل الاستهلاك الوسطي حسب تجربتنا حوالي 250 كم لكل 20 لتراً من الوقود مع استخدام نوعية جيدة من البنزين، وهذه الأرقام تعتبر تقريبية وعن تجربتنا فلا أرقام رسمية منشورة من الشركة الصانعة كما ذكرنا.

على الطريق:

صعدنا إلى أفانتي الجديدة وقمنا بتشغيل المحرك، وسررنا بمقدار العزل الجيد داخل المقصورة وعزل صوت المحرك عنها، كما أن المحرك يمتاز بدورانه السلس والهادئ، ومن ثم انطلقنا بالسيارة على طريق مستقيم وتفاجئنا بنشاط المحرك الواضح جداً، والذي يشعرك مباشرة بأنك تقود سيارة مزودة بمحرك أكبر، وهذا أمر طبيعي كون الاستطاعة المتولدة عن المحرك تبلغ 140 حصاناً.

تتسارع أفانتي الجديدة بشكل ممتاز ويتجاوب المحرك بسرعة كبيرة مع رغبة السائق، كما أن أنظمة التعليق تؤمن ثباتاً وركوباً أقل ما يمكن اعتباره بأنه جيد أو حتى أكثر من جيد، إذ تقوم بامتصاص الاهتزازات الناجمة عن الطريق وتخميدها بشكل ممتاز، كما أننا استطعنا دخول المنعطفات بسرعة عالية نسبياً دون تسجيل أي ملاحظة سلبية.

بدوره يقوم المقود بتأمين تحكم وسيطرة تامة على السيارة وتأدية وظيفته بشكل جيد جداً، والفرامل كذلك متجاوبة وفعالية وتؤمن الكبح المطلوب تماماً، فيما تمتاز علبة السرعة بتجاوبها السريع بفضل عدد نسبها الكبير نسبياً، وتقوم بالانتقال من سرعة إلى أخرى في زمن قصير فعلياً، الأمر الذي يساهم في تحسين الأداء، كما أن الرؤية بالنسبة للسائق تعتبر ممتازة في جميع الاتجاهات.

ويوجد في أفانتي الجديدة نظام ECO لتوفير استهلاك الوقود، وعند تفعيله يتم تعديل تسارع المحرك وزيادة سرعة تبديل النسب في علبة السرعة وتخفيض ضاغط مكيف الهواء، وذلك يساهم في خفض استهلاك الوقود بنسبة 5 إلى 7% حسب ما تزعم هيونداي، ولكننا أثناء التجربة لم نلحظ وجود فارق في الأداء عند تفعيله أو إيقافه.

أخيراً، وبعد هذه التجربة المطولة والممتعة مع أفانتي الجديدة، والتي كان لنا أن نقوم بتجربتها نزولاً عند رغبة عدد كبير من متابعي موقع فنّات فضلاً عن أهميتها الكبيرة في سوق السيارات السورية، سنقول وباختصار بأن من كان يجد هيونداي أفانتي السابقة سيارة جيدة فإن الجيل الجديد منها أفضل بكثير وفي جميع النواحي، وذلك بناء على التجربة وعلى الأرقام الرسمية أيضاً.

وقد يظن البعض بأننا قد بالغنا في وصف أفانتي الجديدة أو أننا منحازين لها كوننا في فنّات كنا أول من جلب هذه السيارة الجديدة إلى سورية والشرق الأوسط، ولكننا وكالعادة قمنا بتجربتها معتمدينا على مصداقيتنا المعتادة وشفافيتنا المعهودة وحرفيتنا المشهود لها، وهي بحق سيارة جديرة بالاحترام وأفضل من منافساتها اليابانيات بالتجهيزات والسعة والتصميم حتى والمحرك وكل شيء تقريباً، فما هي السيارة اليابانية التي تعطيك كبر المقصورة نفسها وقوة المحرك والتجهيزات نفسها وبسعر أفانتي الجديدة... الجواب لا يوجد، وليس ذلك فقط بل أن جميعنا بات يعرف بأن سيارات هيونداي تتمتع باعتمادية عالية جداً، ولطالما كانت ومازالت الاعتمادية هي سر تفوق السيارات اليابانية وخاصة تويوتا، ومن هنا فإننا نعلنها بأنه سيأتي اليوم الذي سيؤكد بأن أفانتي الجديدة ما هي إلا كورولا العصر الحديث، وسيأتي يوماً ليس بالبعيد وستزيح به أفانتي كورولا عن عرش السيارات الأكثر مبيعاً في العالم.

السيارة
هيونداي أفانتي الجديدة 1.6 تيبترونيك
المحرك
أمامي عرضي متتالي
عدد الأسطوانات
4
عدد الصمامات
16
سعة المحرك (سم³)
1,591
الاستطاعة (حصان/د.د)
140/6,300
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
17/4,850
الاندفاع
شد أمامي
علبة السرعة
6/تيبترونيك
المكابح(أمام/خلف)
أقراص مهواة/أقراص
العجلات والإطارات
205/55-16
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
4,530/1,775/1,435/2,700
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
_
سعة خزان الوقود (لتر)
48
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
10
السرعة القصوى (كم/سا)
200
استهلاك الوقود الوسطي (كم/20 لتر)
250
السعر مع الفراغ للسيارة عند التجربة (ل.س)
1,540,000

1 التعليقات:

Unknown يقول...

ممكن بعد اذنك اعرف موقع حساس الايدل

إرسال تعليق